المدوّنة

يتوجب عليك الالتزام بالمدونة اذا كنت لاعباً رياضياً على المستوى الوطني أو الدولي.
تعتبر المدونة العالمية لمكافحة المنشطات الوثيقة الأساس التي تناغم سياسات مكافحة المنشطات وقواعدها وقوانينها بين المنظمات الرياضية والسلطات العامة في ارجاء العالم وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير 2004 ومنذ ذلك الحين اتصفت بدورها وسيلة فعالة ومؤثرة في تنسيق جهود مكافحة المنشطات عالميا ولقد تجلى هذا بالدعم الهائل من حكومات العالم والسلطات الرياضية في قبول وتطبيق المدونة ولقد أدى تطبيقها إلى تحسينات في غاية الأهمية في مكافحة المنشطات في الرياضة على المستوى الدولي. ولقد وحدّ هذا الأمر جهود مكافحة المنشطات لتتسم بالتجانس على مستوى العالم. تمَّ تطوير وتحديث المدونة عدة مرات كي تتماشى مع تطورات مكافحة المنشطات. كما تتم مراجعة قواعدها وقوانينها باستمرار لتواجه التحديات الجديدة التي يفرضها التطور كي ينتفع منها الرياضيون في أرجاء العالم. يتم تبني المدونة بالإجماع من المجلس التأسيسي من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وإقرارها من معظم البلدان على مستوى العالم. ولقد أصبحت المدونة أداة تحمي اللاعب النزيه في العالم.
 
و تلتزم اليوم أكثر من 660 منظمة رياضية بمدونة مكافحة المنشطات العالمية. ويطلب من الموقعين عليها القيام بثلاث خطوات كي يحققوا الالتزام الكامل بالمدونة: قبولها، وتطبيقها وتنفيذها.
توافق الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات في الامارات العربية المتحدة على مبادئ المدونة وعلى تطبيقها والالتزام بها، ومع أن الوكالة تقوم بمراقبة تطبيق المدونة والالتزام بها، فإنها المسؤولة عن تطبيق بنود المدونة من خلال السياسات والقوانين والقواعد والتنظيمات والبرامج القابلة للتطبيق ضمن سلطتها وتشريعاتها.
 
كما تلتزم الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات بمدونة اللجنة العالمية لمسابقات ذوي الهمم وهي الهيئة العالمية المشرفة على إلعاب ذوي الهمم على مستوى العالم.
يمكنك تحميل المدونتين أدناه.