الأدوية - الأدوية و المكملات الغذائية

الأدوية
هناك العديد من المواد الدوائية المحظورة، وبعض المواد الأخرى محظورة فقط أثناء مسابقات معينة. لمعرفة هذه المواد بالتفصيل، يمكنك مراجعة قائمة المواد المحظورة للسنة الحالية.
 
المكملات
يُعتبر استخدام المكملات مشابها لاستخدام الأدوية لدرجة كبيرة. وعند استعمالك للمكملات، فإنك في حقيقة الأمر تجازف دوماً بأن تكون نتيجة فحصك إيجابية لتناولك مواد محظورة سببها تركيبة المكملات.
لا يمكن للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات أن تعلمك بأمان المنتج وخلوه من المواد المحظورة بمجرد النظر إلى اسمه. ونصيحتها القيمة للرياضيين في دولة الامارات العربية هي عدم وجود مكمل غذائي آمن للإستخدام وبأنه يتوجب عليهم أن لا يجازفوا بنجاحهم الذي كسبوه بمشقة لمجرد تناول مكمل غذائي.
من الناحية الطبية، كثير من المكملات مليئة بمواد محظورة في عالم الرياضة، وهو أمر قد لا تذكره النشرة المرفقة بالمكمِل. و على الرياضيين الملتزمين عدم الاصغاء إلى نصائح أخصائي التغذية الرياضية بخصوص المكملات أو استعمالها بصرف النظر عن المجازفة.
ينبغي على اللاعبين أن يستخدموا المكملات التي تمًّ التحقق من سلامتها من جهة فاحصة مستقلة فقط، مثل إدارة الأغذية والأدوية الأميركية.
في حقيقة الأمر نعتقد أن المكملات تشكل خطراً واقعياً على اللاعبين الرياضيين لأن كثيراً من مخالفات قواعد مكافحة المنشطات عالمياً ما هي إلا نتيجة مباشرة لاستخدام المكملات. وتنصحك الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات بأن تعي أنك تجازف باحترافك الرياضي لحد كبير عندما تفترض أن ما تذكره النشرة المرفقة بالمكمِل الغذائي صحيح ومن ثم تقوم باستخدامه. ولمجرد أن النشرة المرفقة لا تذكر مواداً محظورةً، لا يمكنك الاستنتاج بأن المكمِل آمن أو بأن الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات توافق على استخدامه.
 
لماذا تتخذ الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات هذا الموقف بشأن المكملات؟
عندما يستخدم الرياضيون المكملات، يصعب عليهم التيقن مما يدخل إلى أجسامهم. من الشائع أيظًا إضافة مواد محظورة خلال عملية التصنيع إما صدفةً أو بسبب التلوث، ولهذا لا يمكن للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات أن تضمن سلامة استخدام مكمل غذائي معين من عدمها.
 
يمكن للرياضيين أن يستخدموا أداة GlobalDRO للتأكد من المواد على الانترنت، https://www.globaldro.com للتأكد من آلاف المكونات و وضعها بالنسبة للرياضة، بما في ذلك مكونات بذاتها مذكورة على قائمة مكونات المنتج.

الوثائق و الروابط الخارجية